اتصال الصراعات
والأزمات المبادئ والتطبيق
ha7737@gmail.com
مقدمة الكتاب:
قبل
بضعة عقود فقط، لم تكن إدارة الصراعات واتصالات الأزمة أكثر من مجرد ممارسة بسيطة،
يقوم بها الأشخاص الذين عملوا في المجال أو كتبوا عنه، وكانت معرفتهم مبنية على
الخبرة الشخصية. اليوم، تغير الوضع بشكل كبير. فنحن نعيش في "مجتمع
أزمة" وأبرز مثال على ذلك وباء كورونا (كوفيد 19) الذي سبب أزمة لجميع دول
العالم، في جميع المجالات، فقد تراجع الإنتاج في عام 2020 وتأثر الاقتصاد، وعانت
قطاعات مثل السياحة والطيران بشكل كبير، كما واجه القطاع الصحي ضغطا كبيرا حول
العالم، ومن قبل كانت فضيحة غسيل أموال بنك دانسكي عام 2019، وفضيحة انبعاثات
فولكس فاجن عام 2015، وأزمة سحب تويوتا لسياراتها عام 2010، والأزمة المالية العالمية
عام 2008، وأزمة تسونامي في المحيط الهندي عام 2004.
وقد تحولت اتصالات الأزمات إلى صناعة
وسوق، فعالميا يبيع مستشارو الأزمات نصائحهم إلى المؤسسات الخاصة والعامة. ومنذ الثمانينيات،
أصبحت إدارة الأزمات واتصالات الأزمة مجالًا ديناميكيًا للبحث والتعليم. وباختصار،
تم إضفاء الطابع المهني على هذه الممارسة، ثم الطابع الأكاديمي، وأخيرا الطابع
المؤسسي.
ولأن الصراعات قد تؤدي إلى حدوث مشكلات،
وقد تتطور إلى أزمات، فقد تطور اهتمام العلاقات العامة المبكر بالمشكلات التي قد تنشأ،
وظهر مفهوم إدارة الصراع بما فيه من إدارة القضايا والمخاطر والطوارئ والأزمات.
ولأنه لا يوجد كتاب عربي تطرق للاتصال وإدارة الصراع جاء هذا الكتاب ليواكب الدراسة
الأكاديمية المعاصرة للصراع.
والصراع أمر لا مفر منه. في جميع
الأمكنة والأوقات، كان هناك اعتقاد شائع بأن جميع الصراعات مدمرة ويجب تجنبها. لكن
الصراعات يمكن أن تكون مثمرة للغاية في كثير من الحالات. يمكن أن يساعد اختلاف
شخصي بسيط مع شريكة الحياة، مثل الجدل حول ما إذا كنت ستخرج لتناول العشاء كل ليلة
نهاية الأسبوع في حل وجهات النظر المتعارضة حول الشؤون الشخصية. وقد يساعد الاختلاف
المهني بين الزملاء حول القضايا المطروحة في إنشاء مجموعة مشتركة من الأولويات في
العمل.
ويحدث الصراع في جميع مكونات حياتنا،
ويلعب الاتصال دورًا رئيسيًا فيه. ننخرط في الصراع عبر الاتصال، ونستخدم مهارات
الاتصال لإدارته. لا يمكن القضاء على الصراع ولكن يمكن تخفيفه وإدارته. والاتصال
الفعال هو المهارة الأساسية اللازمة للتعامل السلمي مع الصراعات والأزمات.
يساعدك هذا الكتاب على كيفية التعامل مع
الـ 4c
(المنافسة competition،
الصراع conflict،
الطوارئ contingency،
الأزمة crisis).
فعندما تتنافس مؤسستان أو أكثر على نفس الأشياء -العملاء والموظفين والمموِّلين، وما
إلى ذلك -فهذه منافسة. وعندما تشتبك مجموعتان أو أكثر مع بعضهما البعض، أو مجموعة مع
نفسها، فهذا صراع. وعندما تشكل حالة خطرا فوريا على الصحة أو الحياة أو الملكية
الشخصية أو البيئة، فهذه حالة طوارئ. وعندما تكون منظمة معرضة لخطر فقدان أشياء
مهمة مثل الحياة والممتلكات والمال والسمعة فهذه أزمة.
والسؤال ليس ما إذا كانت المنظمة ستواجه
منافسة أو صراعًا أو حدثا طارئا أو أزمة، ولكن كيف ستنجح في: تعاملها مع
المنافسين، ومع الصراع والطوارئ والمخاطر، ومعالجة الأزمات؟ فهذه هي التحديات
الحاسمة التي تواجه جميع المنظمات وقادتها اليوم.
بالتأكيد، هناك العديد من المهن التي
يمكن أن تساعد في معالجة المنافسة والصراع والمخاطر والأزمات، ولكن مهنة العلاقات
العامة هي التي تسعى جاهدة لتكون بمثابة رئة وضمير وصوت المنظمات وجميع العملاء
الآخرين. العلاقات العامة أكثر من مجرد إصدار بيانات صحفية ونشر تغريدات، إنها عملية
اتصال استراتيجي تبني علاقات متبادلة المنفعة.
وللفوز في التنافس على العملاء أو
الموظفين أو التمويل، ولإدارة الصراع والخلافات بفعالية، وللتعامل مع الأزمات والكوارث
بمهارة، يجب على المنظمات وقادتها فهم الحقيقة البسيطة، وهي أن المؤسسات بحاجة إلى
علاقات عامة لمساعدتها على إقامة علاقات مفيدة للطرفين. وبدون هذه العلاقات، لن
تنجح المنظمات في التعامل مع الـ 4C. وهذا الكتاب يساعدك على امتلاك هذه المهارة،
حيث يعرض بأسلوب بسيط ومركز لأحدث المفاهيم والنماذج والنظريات والممارسات الحديثة
في هذه الجوانب.
المؤلفان/ الأحساء في 6/1/2021م
المحتويات
الفصل الأول: التعامل
مع الصراعات والطوارئ
الفصل
الثاني:
دور العلاقات العامة
في إدارة الصراع
المرحلة
الاستباقية Proactive Phase
تطوير
علاقات قوية مع أصحاب المصلحة الرئيسيين
المرحلة
الاستراتيجية Strategic Phase
الفصل الثالث: وضع
الصراع واتصال المخاطر
المتغيرات
التي تؤثر على إدراك المخاطر
النموذج
المتكامل لاتصال مخاطر الطوارئ والأزمات
التطبيقات
الذكية وإدارة المخاطر
الفصل الرابع
إدارة الأزمـــــات
دراسة
حالة: تصحيح الأمر خلال Covid-19
إذا
فشلت في الاستعداد للأزمة، فاستعد للفشل
فريق
الأزمة: الأدوار والمسؤوليات
دراسة
حالة: الوقوع في الخطأ أثناء Covid-19
كيف
يرى الجمهور الرسائل في الأزمات؟
دراسة
حالة: تغيير ثقافة المنظمة يساعد تويوتا على تجاوز المنعطفات()
الفصل السادس: وسائل
التواصل الاجتماعي وإدارة الأزمة
استجابة
المنظمة للأزمة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي
كيفية
الاستجابة للأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي
نموذج
اتصالات الأزمة والمخاطر عبر وسائل التواصل الاجتماعي لستيوارت وويلسون
نموذج
مراحل إدارة الأزمات في النظام الرقمي الجديد لجونزاليه وزملائه
نموذج
إدارة اتصالات الأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي
نموذج
اتصالات الأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لهوسينالي ميزرا –
مارسيليز ووراين
وسائل
التواصل الاجتماعي تلعب دورًا حاسمًا بعد الإعصار
الفصل السابع: نظريات
اتصالات الأزمة
نظرية
اتصالات الأزمة الموقفية (SCCT)
توجيه
وضبط المعلومات وإصلاح السمعة.
نموذج
الوسيط الاجتماعي لاتصالات الأزمة
نظرية
الاعتذار Apologia Theory
نظرية
استعادة الصورة Image Restoration Theory
نظرية
الانتشار Diffusion Theory
الخمس Ws
لاعتذار المشاهير والشركات
الفصل الثامن: دراسة حالة لأزمة تحطم طائرة
بوينج
نوع
الأزمة التي واجهتها شركة بوينج ومدى تهديد السمعة
توظيف
الإنترنت في الاستجابة للأزمة
الاستراتيجيات
الاتصالية المستخدمة استجابة للأزمة
استراتيجيات
التعامل وسائل الإعلام
آثار
نموذج معلومات الأزمة على مستويات قبول الجمهور للاستراتيجيات.
الفصل الثامن: دراسة
حالة لأزمات المنتجات المعيبة
الفصل التاسع
الإعلام ومعالجة الأزمات
مهام
الإعلام فى المراحل المختلفة للأزمة:
آليات
إدارة القنوات الإخبارية للأزمات والصراعات:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق