الأربعاء، 11 ديسمبر 2019

استخدام العلاقات العامة في الجامعات السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي : دراسة تحليلة لموقع تويتر

استخدام العلاقات العامة في الجامعات السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي : دراسة تحليلة لموقع تويتر
https://www.academia.edu/41128424/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A_%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9_%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A9_%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9_%D8%AA%D9%88%D9%8A%D8%AA%D8%B1

استراتيجيات الاتصال التي استخدمتها العلاقات العامة ببوينج عبر الإنترنت في أزمة تحطم طائرة ماكس

مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية المجلد 3, العدد 2, , 2019
استراتيجيات الاتصال التي استخدمتها العلاقات العامة ببوينج عبر الإنترنت في أزمة تحطم طائرة ماكس 737 دراسة تحليلية في الفترة من 10 مارس وحتى نهاية يونيو 2019
د.حسن,نيازي الصيفي أ بو العلا
الملخص: استهدفت الدراسة رصد وتحليل الاستراتيجيات الاتصالية التي اتبعتها شركة بوينج، استجابة للأزمة التي واجهتها عقب تحطم طائرة ماكس 737 في الأجواء الأثيوبية، في ضوء معطيات النظرية الموقفية لاتصالات الأزمة، ونظرية الوسيط الاجتماعي لاتصالات الأزمة، وذلك باستخدام منهج دراسة الحالة، وتحليل موقع الشركة الإليكتروني ومواقعها عبر شبكات التواصل الاجتماعي خلال الفترة من 10 مارس (بداية الأزمة) وحتى نهاية يونيو 2019.، وأظهرت النتائج ضعف الأنشطة الاتصالية، وقصور استراتيجيات الاتصال المستخدمة، حيث افتقدت بوينج لاستراتيجيات الاتصال الاستباقية، وكان رد فعل الدولة والمؤسسات الحكومية أقوى من رد فعل الشركة، مما جعلها تبدو سلبية، وأضر بمصداقيتها، كما خلق فراغًا في المعلومات مُلِئَ بانتقادات أصحاب المصلحة، ورغم أن بوينج اتبعت استراتيجيات تتراوح بين الدفاع (مثل التجاهل، والإنكار) والتكيف (مثل، التعويض والاعتذار) فقد كانت غير كافية أو غير ملائمة، وبدا أن بوينج لا تدرك أهمية الإنترنت في الأزمات، كما لم تحتل شركة بوينج مكانة محورية في النقاش الإعلامي، حيث استعانت مواقع وسائل الإعلام بمصادر خارجية، لتوصيل روايتها إلى النقاد من مختلف مجموعات أصحاب المصلحة. مما أضر بسمعة الشركة وأدى لحظر الطائرة، وإلغاء الصفقات المبرمة لشرائها، وبينت الدراسة أهمية إيلاء مزيد من الاهتمام لاستراتيجيات الاتصال في الأزمات. واختيار الاستراتيجيات التي تعزز نقاط القوة وتصحح نقاط الضعف للاستفادة من الفرص الخارجية والتصدي للتهديدات الخارجية. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Communication strategies by Boeing's Public Relations via the internet in the Max 737 Crash Crisis Dr. Hassan Niazy Al-Saify, Associate Professor - King Faisal and Al- Azhar University Abstract This study sought to monitor and analyze the communication strategies pursued by Boeing, in response to the crisis it faced following the crash of Max 737 in Ethiopian airspace within the framework of Situational Crisis Communication Theory (SCCT) and Social-mediated Crisis Communication Theory (SMCC). Through a case study, the company's website and its social media platforms were analyzed from March 10 (the beginning of the crisis) to the end of June 2019. The study showed weak communication activities, and inadequate communication strategies used by Boeing; the company lacked proactive communication strategies. With regard to the reaction of the state and government institutions, it was stronger than the company's reaction, making it look negative, damaging its credibility, and creating a vacuum of information filled with stakeholder criticism. Although Boeing pursued strategies ranging from defense (e.g. ignoring, denying) and adaptation (e.g., compensation and apology), this was inadequate. Boeing seemed unaware of the importance of the Internet in crises, nor did Boeing take a central place in the media debate, using Outsourcing information, to communicate its story to critics from various stakeholder groups. This damaged the company's reputation and led to the ban on the aircraft, the cancellation of purchase deals. The study showed the importance of paying more attention to crisis communication strategies and the selection of strategies that enhance strengths and correct vulnerabilities or weaknesses to take advantage of external opportunities and address external threats.

المعالجة البحثية والتنظيرية لاستخدام تكنولوجيا الإعلام الجديد لنشر ثقافة العنف

تبني ممارسي العلاقات العامة للإعلام الاجتماعي في المنظمات الحكومية السعودية دراسة مسحية في إطار النظرية

تبني ممارسي العلاقات العامة للإعلام الاجتماعي في المنظمات الحكومية السعودية دراسة مسحية في إطار النظرية 
https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-694847/%D8%AA%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D9%85%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-:-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%82%D8%A8%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%D9%87%D8%A7/1

اتجاهات الجمهور السعودي نحو الخصوصية في إعلانات الهاتف المحمول وطرق حمايتها


اتجاهات الجمهور السعودي نحو الخصوصية في إعلانات الهاتف المحمول وطرق حمايتها


https://www.sharjah.ac.ae/en/Research/spu/JournalHSS/Documents/V15/issue1/6.pdf

العوامل المؤثرة في اتجاهات المستهلكين نحو إعلانات الشبكات الاجتماعية و علاقتها باستجابتهم السلوكية

السبت، 7 ديسمبر 2019

الأربعاء، 17 يناير 2018






الحملات الإعلانية


د. حسن نيازي الصيفي
أستاذ العلاقات العامة والإعلان المشارك
كلية الإعلام جامعة الأزهر وقسم الإعلام جامعة الملك فيصل









إهداء
إلى أسرتي التي تحملت عناء انشغالي عنها بتأليف هذا الكتاب
إلى طلاب الإعلام في الجامعات العربية



مقدمة الكتاب
يشهد مجال الدعاية والإعلان حالة من التغير المستمر؛ نظرا للتغير السريع للتكنولوجيا؛ وتطور نماذج الأعمال باستمرار؛ وتتابع مستجدات المشهد الإعلامي بشكل متلاحق؛ إلى جانب الضغوط التي أحدثتها وسائل الإعلان الجديدة كالإنترنت والهواتف المحمولة؛ التي دفعت مخططي الحملات الإعلانية إلى تغيير طريقة تخطيط وتنفيذ الحملات الإعلانية.
لقد أصبح التخطيط اليوم أكثر تعقيدا وأهمية بكثير مما كان عليه من قبل، يجب أن يكون لدى المخططين قاعدة معرفية كبيرة يمكن من خلالها صياغة الخطط الإعلانية. فهم لا يحتاجون فقط إلى معرفة المزيد عن وسائل الإعلان التي تشظت وازدادت وتغيرت بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية، وإنما يحتاجون أيضا إلى معرفة كيفية إسهام خطة الإعلان في حل مشكلة الأعمال وتحقيق خطة التسويق الشاملة، والإحاطة بوجهة نظر المستهلك التي تتغير بسرعة وما يدور في عقله، وكيف يمكن الوصول إليه. وهذا ما يجعل تخطيط الحملات أكثر تحديا، وفي نفس الوقت عملية أكثر إبداعا بكثير من أي وقت مضى.
ويعتقد بعض المسوقين أن وسائل الإعلام التقليدية مثل التلفزيون والصحف والمجلات والراديو صارت بالية، وهذا خطأ، فعلى الرغم من أن الإنترنت يمكِّن من الوصول إلى غالبية المستهلكين في الوطن العربي، إلا أن تجزئته عبر آلاف المواقع (يسمى بالذيل الطويل) يجعل من المكلف تقديم الإعلانات إلى أعداد كبيرة من الناس مع تكرار كاف لتوصيل الرسالة. ولا تزال وسائل الإعلام الجماهيري-ولا سيما البرامج التلفزيونية الأعلى تصنيفا والمجلات واسعة الانتشار-تحدد الثقافة الشعبية في العالم. وتعد وسائل الإعلام أمرا أساسيا لخلق وعي واسع بالمنتجات والخدمات الجديدة ولتعزيز الوعي بالعلامات التجارية القائمة. بيد أن مستهلكي اليوم يريدون معلومات أكثر من التي تقدم عبر وسائل الإعلام التقليدية. ونظرا لأنهم يتوقعون الحصول على هذه المعلومات عبر الإنترنت؛ يجب أن تضع خطط الحملة في الاعتبار كيفية استخدام هذا الوسيط الداعم، وخاصة أدوات البحث مثل جوجل وياهو، لبناء الوعي الذي تم إنشاؤه باستخدام الإعلان الجماهيري، إلى جانب الاستعانة بالإنترنت كوسيلة رئيسية للحملة حسب المتغيرات التي تؤثر على قرارات المخطط.
ولهذا يسعى الكتاب (الذي جاء في حوالى 260 صفحة)  إلى مواكبة هذا التطور الحادث في المشهد الإعلامي وفي عقلية المستهلكين، ويقدم من خلال فصوله عرضا موجزا لماهية الحملات الإعلانية وخصائصها وأنواعها وعوامل نجاحها ومراحل تخطيطها، وقد راعيت في المحتوى الجدة والبساطة والإيجاز وعمق المعلومة والتوضيح بذكر الأمثلة، ونقل التجارب الغربية الرائدة التي سبقنا إليها الإعلان في دول أوربا وأمريكا، إلى جانب التجارب العربية، ومسح كافة الكتابات العربية والأجنبية التي أتيحت للباحث والتي اتسمت بالكثرة والتنوع والثراء، حتى يجد القارئ العربي فيه ما هو جديد ومفيد ويحقق الغرض الذي ألف من أجله، ويتعرف على الاتجاهات الحديثة في هذا المجال المهم، وسوف أتبع هذا الكتاب إن شاء الله بكتاب أخر أكثر عمقا وتفصيلا يدور حول "مبادئ تخطيط الحملات الإعلانية الحديثة" في القريب العاجل.
 وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب

د. حسن نيازي الصيفي
الأحساء في 20/4/1439 هـ




المحتويات

كتاب اتصال الصراعات والأزمات المبادئ والتطبيق

  اتصال الصراعات والأزمات المبادئ والتطبيق 2021/1442   للتواصل مع المؤلف واتساب  00966544819033 ha7737@gmail.com لمعاينة الكتاب   ...