مبادئ
العلاقات العامة الرقمية
أ.د. حسن نيازي الصيفي
أستاذ الإعلام بجامعتي الأزهر
والملك فيصل
2022/1443
إهداء
إلى روح الزميل الفاضل الدكتور/ حسام حامد عبد الجليل
رحمك الله أبا عبدالرحمن، وجمعنا في الفردوس الأعلى
مبادئ
العلاقات العامة الرقمية
أ.د. حسن نيازي الصيفي
أستاذ الإعلام بجامعتي الأزهر
والملك فيصل
2022/1443
إهداء
إلى روح الزميل الفاضل الدكتور/ حسام حامد عبد الجليل
رحمك الله أبا عبدالرحمن، وجمعنا في الفردوس الأعلى
عنوان البحث |
اسم المجلة |
|
Contemporary Arab
and International Trends in Electronic Public Relations Studies |
Arab Media & Society(Scopus q2) |
|
إدراك المستهلكين السعوديين لأزمات المنتجات المعيبة وعلاقته بالنية
الشرائية دراسة مسحية على المنطقة الشرقية |
مجلة البحوث الإعلامية |
|
استراتيجيات الاتصال التي استخدمتها العلاقات العامة ببوينج عبر
الإنترنت في أزمة تحطم طائرة ماكس 737 دراسة تحليلية في الفترة من 10 مارس وحتى نهاية يونيو 2019 |
مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم
الاجتماعية والإنسانية |
|
اتجاهات الجمهور السعودي نحو الخصوصية في إعلانات الهاتف المحمول |
||
المعالجة البحثية والتنظيرية لاستخدام داعش والتنظيمات الإرهابية
للإعلام الاجتماعي |
||
العوامل المؤثرة في اتجاهات المستهلكين نحو إعلانات الشبكات الاجتماعية
وعلاقتها باستجابتهم السلوكية |
المجلة العربية للإعلام والاتصال |
|
تطبيق العلاقات العامة في الجامعات السعودية لمبادئ الاتصال الحواري
ونماذج العلاقات العامة عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية لموقع تويتر. |
المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال |
|
تبنى ممارسي العلاقات العامة للإعلام الاجتماعي في المنظمات الحكومية
السعودية دراسة ميدانية في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التقنية (UTAUT) |
المجلة العربية للإعلام والاتصال |
|
مصداقية المؤسسات الحكومية والخاصة التي تستخدم شبكات التواصل
الاجتماعي كما يراها الشباب السعودي: دراسة ميدانية |
مجلة بحوث كلية الآداب |
|
مظاهر العنف التي تعكسها إعلانات التليفزيون وتأثيرها في الأطفال سن 9-12 سنة |
مجلة البحوث الاعلامية |
|
اتجاهات النخبة نحو أخلاقيات الإعلان في الفضائيات العربية الخاصة |
المجلة الإعلامية |
|
دور الإنترنت في تشكيل اتجاهات وسلوكيات الشباب الجامعي نحو مرشحي
انتخابات الرئاسة المصرية 2012 |
مؤتمر كلية الإعلام جامعة القاهرة الدولي الثامن عشر "الإعلام وبناء الدولة الحديثة " 2012، مصر، نشر
كاملا في الجزء الأول، 237-269. |
اتصال الصراعات
والأزمات المبادئ والتطبيق
ha7737@gmail.com
مقدمة الكتاب:
قبل
بضعة عقود فقط، لم تكن إدارة الصراعات واتصالات الأزمة أكثر من مجرد ممارسة بسيطة،
يقوم بها الأشخاص الذين عملوا في المجال أو كتبوا عنه، وكانت معرفتهم مبنية على
الخبرة الشخصية. اليوم، تغير الوضع بشكل كبير. فنحن نعيش في "مجتمع
أزمة" وأبرز مثال على ذلك وباء كورونا (كوفيد 19) الذي سبب أزمة لجميع دول
العالم، في جميع المجالات، فقد تراجع الإنتاج في عام 2020 وتأثر الاقتصاد، وعانت
قطاعات مثل السياحة والطيران بشكل كبير، كما واجه القطاع الصحي ضغطا كبيرا حول
العالم، ومن قبل كانت فضيحة غسيل أموال بنك دانسكي عام 2019، وفضيحة انبعاثات
فولكس فاجن عام 2015، وأزمة سحب تويوتا لسياراتها عام 2010، والأزمة المالية العالمية
عام 2008، وأزمة تسونامي في المحيط الهندي عام 2004.
وقد تحولت اتصالات الأزمات إلى صناعة
وسوق، فعالميا يبيع مستشارو الأزمات نصائحهم إلى المؤسسات الخاصة والعامة. ومنذ الثمانينيات،
أصبحت إدارة الأزمات واتصالات الأزمة مجالًا ديناميكيًا للبحث والتعليم. وباختصار،
تم إضفاء الطابع المهني على هذه الممارسة، ثم الطابع الأكاديمي، وأخيرا الطابع
المؤسسي.
ولأن الصراعات قد تؤدي إلى حدوث مشكلات،
وقد تتطور إلى أزمات، فقد تطور اهتمام العلاقات العامة المبكر بالمشكلات التي قد تنشأ،
وظهر مفهوم إدارة الصراع بما فيه من إدارة القضايا والمخاطر والطوارئ والأزمات.
ولأنه لا يوجد كتاب عربي تطرق للاتصال وإدارة الصراع جاء هذا الكتاب ليواكب الدراسة
الأكاديمية المعاصرة للصراع.
والصراع أمر لا مفر منه. في جميع
الأمكنة والأوقات، كان هناك اعتقاد شائع بأن جميع الصراعات مدمرة ويجب تجنبها. لكن
الصراعات يمكن أن تكون مثمرة للغاية في كثير من الحالات. يمكن أن يساعد اختلاف
شخصي بسيط مع شريكة الحياة، مثل الجدل حول ما إذا كنت ستخرج لتناول العشاء كل ليلة
نهاية الأسبوع في حل وجهات النظر المتعارضة حول الشؤون الشخصية. وقد يساعد الاختلاف
المهني بين الزملاء حول القضايا المطروحة في إنشاء مجموعة مشتركة من الأولويات في
العمل.
ويحدث الصراع في جميع مكونات حياتنا،
ويلعب الاتصال دورًا رئيسيًا فيه. ننخرط في الصراع عبر الاتصال، ونستخدم مهارات
الاتصال لإدارته. لا يمكن القضاء على الصراع ولكن يمكن تخفيفه وإدارته. والاتصال
الفعال هو المهارة الأساسية اللازمة للتعامل السلمي مع الصراعات والأزمات.
يساعدك هذا الكتاب على كيفية التعامل مع
الـ 4c
(المنافسة competition،
الصراع conflict،
الطوارئ contingency،
الأزمة crisis).
فعندما تتنافس مؤسستان أو أكثر على نفس الأشياء -العملاء والموظفين والمموِّلين، وما
إلى ذلك -فهذه منافسة. وعندما تشتبك مجموعتان أو أكثر مع بعضهما البعض، أو مجموعة مع
نفسها، فهذا صراع. وعندما تشكل حالة خطرا فوريا على الصحة أو الحياة أو الملكية
الشخصية أو البيئة، فهذه حالة طوارئ. وعندما تكون منظمة معرضة لخطر فقدان أشياء
مهمة مثل الحياة والممتلكات والمال والسمعة فهذه أزمة.
والسؤال ليس ما إذا كانت المنظمة ستواجه
منافسة أو صراعًا أو حدثا طارئا أو أزمة، ولكن كيف ستنجح في: تعاملها مع
المنافسين، ومع الصراع والطوارئ والمخاطر، ومعالجة الأزمات؟ فهذه هي التحديات
الحاسمة التي تواجه جميع المنظمات وقادتها اليوم.
بالتأكيد، هناك العديد من المهن التي
يمكن أن تساعد في معالجة المنافسة والصراع والمخاطر والأزمات، ولكن مهنة العلاقات
العامة هي التي تسعى جاهدة لتكون بمثابة رئة وضمير وصوت المنظمات وجميع العملاء
الآخرين. العلاقات العامة أكثر من مجرد إصدار بيانات صحفية ونشر تغريدات، إنها عملية
اتصال استراتيجي تبني علاقات متبادلة المنفعة.
وللفوز في التنافس على العملاء أو
الموظفين أو التمويل، ولإدارة الصراع والخلافات بفعالية، وللتعامل مع الأزمات والكوارث
بمهارة، يجب على المنظمات وقادتها فهم الحقيقة البسيطة، وهي أن المؤسسات بحاجة إلى
علاقات عامة لمساعدتها على إقامة علاقات مفيدة للطرفين. وبدون هذه العلاقات، لن
تنجح المنظمات في التعامل مع الـ 4C. وهذا الكتاب يساعدك على امتلاك هذه المهارة،
حيث يعرض بأسلوب بسيط ومركز لأحدث المفاهيم والنماذج والنظريات والممارسات الحديثة
في هذه الجوانب.
المؤلفان/ الأحساء في 6/1/2021م
المحتويات
الفصل الأول: التعامل
مع الصراعات والطوارئ.. 11
الفرق
بين الصراع والمنافسة. 14
الفصل
الثاني:
دور العلاقات العامة
في إدارة الصراع. 15
نظرية الطوارئ: مبدئان أساسيان. 23
العوامل
المحددة للوضع الطارئ.. 25
المرحلة
الاستباقية Proactive Phase. 34
تطوير
علاقات قوية مع أصحاب المصلحة الرئيسيين... 35
المرحلة
الاستراتيجية Strategic Phase. 37
مرحلة
رد الفعل Reactive Phase. 38
مرحلة
الإصلاح Recovery Phase. 38
الفصل الثالث: وضع
الصراع واتصال المخاطر. 43
المتغيرات
التي تؤثر على إدراك المخاطر. 49
النموذج
المتكامل لاتصال مخاطر الطوارئ والأزمات... 51
التطبيقات
الذكية وإدارة المخاطر. 56
الفصل الرابع:
إدارة الأزمـــــات... 61
الافتقاد
للتخطيط للأزمات... 65
دراسة
حالة: تصحيح الأمر خلال Covid-19.. 69
إذا
فشلت في الاستعداد للأزمة، فاستعد للفشل.. 69
فريق
الأزمة: الأدوار والمسؤوليات... 70
دراسة
حالة: الوقوع في الخطأ أثناء Covid-19.. 75
دراسة
حالة: القراءة الخاطئة. 76
تحديث
قائمة البريد الإلكتروني.. 81
استراتيجيات
الاستجابة للأزمات... 85
كيف
يرى الجمهور الرسائل في الأزمات؟. 87
الفصل الخامس: إدارة
السمعة. 90
العلاقات
الإعلامية والسمعة. 94
دراسة
حالة: تغيير ثقافة المنظمة يساعد تويوتا على تجاوز المنعطفات() 99
الفصل السادس: وسائل
التواصل الاجتماعي وإدارة الأزمة. 104
استجابة
المنظمة للأزمة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.. 106
كيفية
الاستجابة للأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. 107
نموذج
اتصالات الأزمة والمخاطر عبر وسائل التواصل الاجتماعي لستيوارت وويلسون 110
نموذج
مراحل إدارة الأزمات في النظام الرقمي الجديد لجونزاليه وزملائه. 111
نموذج
إدارة اتصالات الأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. 114
نموذج
اتصالات الأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لهوسينالي ميزرا –
مارسيليز ووراين 114
وسائل
التواصل الاجتماعي تلعب دورًا حاسمًا بعد الإعصار. 116
الفصل السابع: نظريات
اتصالات الأزمة. 119
نظرية
اتصالات الأزمة الموقفية (SCCT). 120
توجيه
وضبط المعلومات وإصلاح السمعة. 123
نموذج
الوسيط الاجتماعي لاتصالات الأزمة. 125
نظرية
الاعتذار Apologia Theory. 127
نظرية
استعادة الصورة Image Restoration Theory. 128
نظرية
القرار Decision theory. 129
نظرية
الانتشار Diffusion Theory. 130
الخمس Ws
لاعتذار المشاهير والشركات 136
الفصل الثامن: دراسة حالة لأزمة تحطم طائرة
بوينج.. 140
الإنترنت
والاستجابة للأزمات... 144
استراتيجيات
اتصالات الأزمة. 144
نوع
الأزمة التي واجهتها شركة بوينج ومدى تهديد السمعة. 145
الاستجابة
الاتصالية الأولية: 146
توظيف
الإنترنت في الاستجابة للأزمة. 148
الاستراتيجيات
الاتصالية المستخدمة استجابة للأزمة. 149
استراتيجيات
الكتابة للأزمة. 154
استراتيجيات
التعامل وسائل الإعلام. 154
آثار
نموذج معلومات الأزمة على مستويات قبول الجمهور للاستراتيجيات. 155
الفصل الثامن: دراسة
حالة لأزمات المنتجات المعيبة. 159
الفصل التاسع:
الإعلام ومعالجة الأزمات... 168
مهام
الإعلام فى المراحل المختلفة للأزمة: 170
آليات
إدارة القنوات الإخبارية للأزمات والصراعات: 172
اتصال الصراعات والأزمات المبادئ والتطبيق 2021/1442 للتواصل مع المؤلف واتساب 00966544819033 ha7737@gmail.com لمعاينة الكتاب ...