الاثنين، 20 سبتمبر 2021

 



مبادئ

العلاقات العامة الرقمية

أ.د. حسن نيازي الصيفي

أستاذ الإعلام بجامعتي الأزهر والملك فيصل

 


2022/1443

                                                                       إهداء

إلى روح الزميل الفاضل الدكتور/ حسام حامد عبد الجليل

رحمك الله أبا عبدالرحمن، وجمعنا في الفردوس الأعلى


رابط الكتاب في جوجل الكتب:

الخميس، 22 أبريل 2021


 قائمة النشر العلمي في مجلات علمية محكمة:

عنوان البحث

اسم المجلة

Contemporary Arab and International Trends in Electronic Public Relations Studies

Arab Media & Society(Scopus q2)

إدراك المستهلكين السعوديين لأزمات المنتجات المعيبة وعلاقته بالنية الشرائية دراسة مسحية على المنطقة الشرقية

مجلة البحوث الإعلامية

استراتيجيات الاتصال التي استخدمتها العلاقات العامة ببوينج عبر الإنترنت في أزمة تحطم طائرة ماكس 737 دراسة تحليلية في الفترة من 10 مارس وحتى نهاية يونيو 2019

مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية


اتجاهات الجمهور السعودي نحو الخصوصية في إعلانات الهاتف المحمول

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية

المعالجة البحثية والتنظيرية لاستخدام داعش والتنظيمات الإرهابية للإعلام الاجتماعي

العوامل المؤثرة في اتجاهات المستهلكين نحو إعلانات الشبكات الاجتماعية وعلاقتها باستجابتهم السلوكية

المجلة العربية للإعلام والاتصال

تطبيق العلاقات العامة في الجامعات السعودية لمبادئ الاتصال الحواري ونماذج العلاقات العامة عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية لموقع تويتر.

المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال

تبنى ممارسي العلاقات العامة للإعلام الاجتماعي في المنظمات الحكومية السعودية دراسة ميدانية في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التقنية (UTAUT)

المجلة العربية للإعلام والاتصال

مصداقية المؤسسات الحكومية والخاصة التي تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي كما يراها الشباب السعودي: دراسة ميدانية

مجلة بحوث كلية الآداب

مظاهر العنف التي تعكسها إعلانات التليفزيون وتأثيرها في الأطفال سن 9-12 سنة

مجلة  البحوث الاعلامية

اتجاهات النخبة نحو أخلاقيات الإعلان في الفضائيات العربية الخاصة

المجلة الإعلامية

دور الإنترنت في تشكيل اتجاهات وسلوكيات الشباب الجامعي نحو مرشحي انتخابات الرئاسة المصرية 2012

مؤتمر كلية الإعلام جامعة القاهرة الدولي الثامن عشر "الإعلام وبناء الدولة الحديثة " 2012، مصر، نشر كاملا في الجزء الأول، 237-269.

 


الجمعة، 29 يناير 2021

كتاب اتصال الصراعات والأزمات المبادئ والتطبيق

 


اتصال الصراعات والأزمات المبادئ والتطبيق

2021/1442

 

للتواصل مع المؤلف واتساب 00966544819033

ha7737@gmail.com

لمعاينة الكتاب

 

مقدمة الكتاب:

قبل بضعة عقود فقط، لم تكن إدارة الصراعات واتصالات الأزمة أكثر من مجرد ممارسة بسيطة، يقوم بها الأشخاص الذين عملوا في المجال أو كتبوا عنه، وكانت معرفتهم مبنية على الخبرة الشخصية. اليوم، تغير الوضع بشكل كبير. فنحن نعيش في "مجتمع أزمة" وأبرز مثال على ذلك وباء كورونا (كوفيد 19) الذي سبب أزمة لجميع دول العالم، في جميع المجالات، فقد تراجع الإنتاج في عام 2020 وتأثر الاقتصاد، وعانت قطاعات مثل السياحة والطيران بشكل كبير، كما واجه القطاع الصحي ضغطا كبيرا حول العالم، ومن قبل كانت فضيحة غسيل أموال بنك دانسكي عام 2019، وفضيحة انبعاثات فولكس فاجن عام 2015، وأزمة سحب تويوتا لسياراتها عام 2010، والأزمة المالية العالمية عام 2008، وأزمة تسونامي في المحيط الهندي عام 2004.

وقد تحولت اتصالات الأزمات إلى صناعة وسوق، فعالميا يبيع مستشارو الأزمات نصائحهم إلى المؤسسات الخاصة والعامة. ومنذ الثمانينيات، أصبحت إدارة الأزمات واتصالات الأزمة مجالًا ديناميكيًا للبحث والتعليم. وباختصار، تم إضفاء الطابع المهني على هذه الممارسة، ثم الطابع الأكاديمي، وأخيرا الطابع المؤسسي.

ولأن الصراعات قد تؤدي إلى حدوث مشكلات، وقد تتطور إلى أزمات، فقد تطور اهتمام العلاقات العامة المبكر بالمشكلات التي قد تنشأ، وظهر مفهوم إدارة الصراع بما فيه من إدارة القضايا والمخاطر والطوارئ والأزمات. ولأنه لا يوجد كتاب عربي تطرق للاتصال وإدارة الصراع جاء هذا الكتاب ليواكب الدراسة الأكاديمية المعاصرة للصراع.

والصراع أمر لا مفر منه. في جميع الأمكنة والأوقات، كان هناك اعتقاد شائع بأن جميع الصراعات مدمرة ويجب تجنبها. لكن الصراعات يمكن أن تكون مثمرة للغاية في كثير من الحالات. يمكن أن يساعد اختلاف شخصي بسيط مع شريكة الحياة، مثل الجدل حول ما إذا كنت ستخرج لتناول العشاء كل ليلة نهاية الأسبوع في حل وجهات النظر المتعارضة حول الشؤون الشخصية. وقد يساعد الاختلاف المهني بين الزملاء حول القضايا المطروحة في إنشاء مجموعة مشتركة من الأولويات في العمل.

ويحدث الصراع في جميع مكونات حياتنا، ويلعب الاتصال دورًا رئيسيًا فيه. ننخرط في الصراع عبر الاتصال، ونستخدم مهارات الاتصال لإدارته. لا يمكن القضاء على الصراع ولكن يمكن تخفيفه وإدارته. والاتصال الفعال هو المهارة الأساسية اللازمة للتعامل السلمي مع الصراعات والأزمات.

يساعدك هذا الكتاب على كيفية التعامل مع الـ 4c (المنافسة competition، الصراع conflict، الطوارئ contingency، الأزمة crisis). فعندما تتنافس مؤسستان أو أكثر على نفس الأشياء -العملاء والموظفين والمموِّلين، وما إلى ذلك -فهذه منافسة. وعندما تشتبك مجموعتان أو أكثر مع بعضهما البعض، أو مجموعة مع نفسها، فهذا صراع. وعندما تشكل حالة خطرا فوريا على الصحة أو الحياة أو الملكية الشخصية أو البيئة، فهذه حالة طوارئ. وعندما تكون منظمة معرضة لخطر فقدان أشياء مهمة مثل الحياة والممتلكات والمال والسمعة فهذه أزمة.

والسؤال ليس ما إذا كانت المنظمة ستواجه منافسة أو صراعًا أو حدثا طارئا أو أزمة، ولكن كيف ستنجح في: تعاملها مع المنافسين، ومع الصراع والطوارئ والمخاطر، ومعالجة الأزمات؟ فهذه هي التحديات الحاسمة التي تواجه جميع المنظمات وقادتها اليوم.

بالتأكيد، هناك العديد من المهن التي يمكن أن تساعد في معالجة المنافسة والصراع والمخاطر والأزمات، ولكن مهنة العلاقات العامة هي التي تسعى جاهدة لتكون بمثابة رئة وضمير وصوت المنظمات وجميع العملاء الآخرين. العلاقات العامة أكثر من مجرد إصدار بيانات صحفية ونشر تغريدات، إنها عملية اتصال استراتيجي تبني علاقات متبادلة المنفعة.

وللفوز في التنافس على العملاء أو الموظفين أو التمويل، ولإدارة الصراع والخلافات بفعالية، وللتعامل مع الأزمات والكوارث بمهارة، يجب على المنظمات وقادتها فهم الحقيقة البسيطة، وهي أن المؤسسات بحاجة إلى علاقات عامة لمساعدتها على إقامة علاقات مفيدة للطرفين. وبدون هذه العلاقات، لن تنجح المنظمات في التعامل مع الـ 4C. وهذا الكتاب يساعدك على امتلاك هذه المهارة، حيث يعرض بأسلوب بسيط ومركز لأحدث المفاهيم والنماذج والنظريات والممارسات الحديثة في هذه الجوانب.

                                                            المؤلفان/  الأحساء في 6/1/2021م

المحتويات

مقدمة الكتاب... 1

الفصل الأول: التعامل مع الصراعات والطوارئ.. 11

إدارة الصراع الاستراتيجية. 12

الفرق بين الصراع والمنافسة. 14

الفصل الثاني: دور العلاقات العامة في إدارة الصراع. 15

دراسة حالة: إدارة الصراع. 17

نظرية الطوارئ.. 20

نموذج تقييم التهديد. 22

نظرية الطوارئ: مبدئان أساسيان. 23

العوامل المحددة للوضع الطارئ.. 25

تسلسل الطوارئ.. 30

المرحلة الاستباقية Proactive Phase. 34

تطوير علاقات قوية مع أصحاب المصلحة الرئيسيين... 35

مجموعات أصحاب المصلحة: 36

الاتصال المتكامل.. 37

المرحلة الاستراتيجية Strategic Phase. 37

مرحلة رد الفعل Reactive Phase. 38

مرحلة الإصلاح Recovery Phase. 38

عمليات إدارة دورة الحياة 39

إدارة القضايا 39

عملية إدارة القضايا 40

الفصل الثالث: وضع الصراع واتصال المخاطر. 43

اتصال المخاطر والأزمات... 45

المتغيرات التي تؤثر على إدراك المخاطر. 49

النموذج المتكامل لاتصال مخاطر الطوارئ والأزمات... 51

التطبيقات الذكية وإدارة المخاطر. 56

الفصل الرابع: إدارة الأزمـــــات... 61

ما هي الأزمة؟. 62

خصائص الأزمة: 64

الافتقاد للتخطيط للأزمات... 65

توقع الأزمات... 68

دراسة حالة: تصحيح الأمر خلال Covid-19.. 69

إذا فشلت في الاستعداد للأزمة، فاستعد للفشل.. 69

فريق الأزمة: الأدوار والمسؤوليات... 70

التعامل مع الأزمات... 70

فهم أصحاب المصلحة: 73

دراسة حالة: الوقوع في الخطأ أثناء Covid-19.. 75

التحديثات الداخلية: 75

دراسة حالة: القراءة الخاطئة. 76

إصدار/ نشر بيان أولي.. 77

غرفة الأخبار. 80

تحديث قائمة البريد الإلكتروني.. 81

وسائل التواصل الاجتماعي.. 83

متابعة وسائل الإعلام. 84

استراتيجيات الاستجابة للأزمات... 85

كيف يرى الجمهور الرسائل في الأزمات؟. 87

الفصل الخامس: إدارة السمعة. 90

الأسس الثلاثة للسمعة. 94

العلاقات الإعلامية والسمعة. 94

استعادة الصورة 96

دراسة حالة: تغيير ثقافة المنظمة يساعد تويوتا على تجاوز المنعطفات() 99

الفصل السادس: وسائل التواصل الاجتماعي وإدارة الأزمة. 104

استجابة المنظمة للأزمة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.. 106

كيفية الاستجابة للأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. 107

نموذج اتصالات الأزمة والمخاطر عبر وسائل التواصل الاجتماعي لستيوارت وويلسون  110

نموذج مراحل إدارة الأزمات في النظام الرقمي الجديد لجونزاليه وزملائه. 111

نموذج إدارة اتصالات الأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. 114

نموذج اتصالات الأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لهوسينالي ميزرا مارسيليز ووراين   114

وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورًا حاسمًا بعد الإعصار. 116

الفصل السابع: نظريات اتصالات الأزمة. 119

نظرية اتصالات الأزمة الموقفية (SCCT). 120

توجيه وضبط المعلومات وإصلاح السمعة. 123

نموذج الوسيط الاجتماعي لاتصالات الأزمة. 125

نظرية الاعتذار Apologia Theory. 127

نظرية استعادة الصورة Image Restoration Theory. 128

نظرية القرار Decision theory. 129

نظرية الانتشار Diffusion Theory. 130

نظرية التميز. 131

الخمس Ws لاعتذار المشاهير والشركات 136

الفصل الثامن: دراسة حالة لأزمة تحطم طائرة بوينج.. 140

الإنترنت والاستجابة للأزمات... 144

استراتيجيات اتصالات الأزمة. 144

نوع الأزمة التي واجهتها شركة بوينج ومدى تهديد السمعة. 145

الاستجابة الاتصالية الأولية: 146

توظيف الإنترنت في الاستجابة للأزمة. 148

الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة استجابة للأزمة. 149

استراتيجيات الكتابة للأزمة. 154

استراتيجيات التعامل وسائل الإعلام. 154

آثار نموذج معلومات الأزمة على مستويات قبول الجمهور للاستراتيجيات. 155

الفصل الثامن: دراسة حالة لأزمات المنتجات المعيبة. 159

أزمات المنتجات المعيبة. 160

المقترحات العملية. 166

الفصل التاسع: الإعلام ومعالجة الأزمات... 168

مهام الإعلام فى المراحل المختلفة للأزمة: 170

آليات إدارة القنوات الإخبارية للأزمات والصراعات: 172

أسئلة للمراجعة. 175

المراجع:. 177

 

 

 

 

 

 


 


كتاب اتصال الصراعات والأزمات المبادئ والتطبيق

  اتصال الصراعات والأزمات المبادئ والتطبيق 2021/1442   للتواصل مع المؤلف واتساب  00966544819033 ha7737@gmail.com لمعاينة الكتاب   ...